رمز المقرر: 
457 سلم
وصف المقرر: 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

توصيف المقرر

(457 سلم )

التلاوة والتجويد

د.عبيــر النعيم

1432هـ - 2011م

نموذج توصيف المقرر 

الكلية/ القسم  : التربية – قسم الثقافة الإسلامية -

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:   التلاوة والتجويد – 457 سلم

2 –  الساعات المعتمدة:4

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها بكالوريوس

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: عضو هيئة التدريس

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:  المستوى السادس

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)لا يوجد

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية :القاعات الدراسية

ب ) الأهداف

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

- معرفة الطالب/ الطالبة كيفية النطق الصحيح بكلمات القرآن وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة مع إعطاء كل حرف صفاته اللازمة والعارضة.

-  إلمام الطالب / الطالبة بأحكام التلاوة والتجويد ليصون لسانه عن الخطأ فيها.

- إتقان الطالب /الطالبة حفظ الأجزاء المقررة مراعيا أحكام التجويد (أحكام الاستعاذة  والبسملة ، النون الساكنة والتنوين، الميم الساكنة، المد والقصر، اللامات السواكن ، التفخيم والترقيق)     وأحكام الوقف والابتداء.

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة.

- إلزام الطالب /الطالبة بسماع شريط مجود.

- القراءة التلقينية في المحاضرة .

- تصحيح تلاوة الطالب/الطالبة خلال المحاضرة.

- تصحيح تلاوة الطالب/ الطالبة من قِبل زميلاتها.

- تكليف الطلبة بواجبات أسبوعية على الدرس .

- مناقشة الطلبة في القراءة الصحيحة والخاطئة.

2خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر بناء على نتائج عمليات المراجعة .

ج ) وصف المقرر: (وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الوحدة الأولى:

-  تاريخ نشأة علم التجويد + مفهوم علم التجويد وأقسامه وأحكامه - معرفة سند رواية حفص بن سليمان

-  معنى اللحن وأقسامه وأحكامه مع ضبط حركات الحروف + حفظ سورة الملك

1

4

-         معنى الاستعاذة وأحوالها والبسملة وصيغها , أحوالها مع الاستعاذة , مراتب القراءة        + حفظ سورة القلم

1

4

الوحدة الثانية:

-   مقدمة في المخارج والصفات.

- الحروف المشددة: تعريف الحرف المشدد وأنواع الحروف المشددة وأحكامها ومنها: حكم الميم والنون المشددتان.         + حفظ سورة الحاقة

1

4

- أحكام النون الساكنة والتنوين :

          حكم الإظهار – الإدغام + حفظ سورة المعارج

1

4

          حكم الإخفاء – الإقلاب  + حفظ ســورة نـوح

1

4

-         أحكام الميم الساكنة: الإدغام، الإخفاء، الإظهار، مراتب الغنة , ضبط المصحف لأحكام النون , والتنوين والميم الساكنة.  + حفظ سورة الجن

         (المخارج والصفات المتعلقة بمفردات الوحدة الثانية)

1

4

الوحدة الثالثة :

-  باب المد والقصر: " تعريف المد والقصر وحروفه وشروطها.

-   أقسام المد:

     القسم الأول : المد الطبيعي وأنواعه.   + حفظ سورة المزمّل

1

4

- القسم الثاني: المد الفرعي:

- المد الواجب المتصل , والجائز المنفصل ، والبدل. + حفظ سورة المدّثّر

1

4

- مد العارض للسكون , تعريف المد اللازم + حفظ سورة القيامة

1

4

- تابع المد اللازم ، مراتب المدود. + حفظ سورة الإنسان

1

4

- أحكام اللامات السواكن+ حفظ سورة المرسلات

1

4

- أحكام الوقف والسكت والابتداء+ حفظ سورة النبأ والنازعات

         (المخارج والصفات المتعلقة بمفردات الوحدة الثالثة)

1

4

- حفظ سورة عبس والتكوير إن تيسر

         + إتمام تلاوة ما تبقى من جزء عم.

1

4

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

52

26

-

-

 

 

 

3– دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):  13 ساعة

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :

-  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(i)  وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

(2أ123)ان يعرّف الطالب والطالبة معنى علم التجويد , وتاريخه، وأحكامه (2أ124)0 أن يعرّف الطالب والطالبة معنى اللحن .

(          )   أن يحقق الطالب والطالبة الحركات عند الـتلاوة.

(2أ125) أن يذكر الطالب والطالبة ترجمة الإمامين عاصم بن أبي النجود , وحفص بن سليمان .

(2أ126) أن يذكر الطالب والطالبة سند رواية حفص بن سليمان .

(2أ127)0 أن يعرف الطالب والطالبة معنى الاستعاذة ,وصيغها وأحكامها

(2أ128)0 أن يعرف الطالب والطالبة معنى البسملة ,أحكامها ,

(2أ129)0 أن يتعرف الطالب والطالبة على معنى النون الساكنة والتنوين وأحكامها وتطبيقاتها

(2أ130)0 أن يعرف الطالب والطالبة معنى الميم الساكنة وأحكامها وتطبيقاتها .

(2أ131)أن يتقن الطالب والطالبة أداء مراتب الغنة في مواضعها .

أن يفرق بين الإخفاء والإقلاب.  /2ب 

أن يفرق الطالب بين الإدغام والإخفاء. 2ب .

أن يتعرف الطالب على المخارج العامة للحروف.

أن يحدد الطالب مخرج كل حرف من حروف الهجاء

ان يميز بين صفات الحروف وأضدادها  / ويطبقها عند الأداء 3ب

     أن يفرق الطالب بين صفات الحروف المتحدة في المخرج . 2ب

أن يميز الطالب بين الحروف المفخمة والمرققة أثناء القؤاء0 4ب

     أن يعدد حالات تفخيم اللام والراء 2ا أن تعرف أحكام المد والقصر بأنواعها المختلفة. 2ا

     أن تراعي تطبيق مقادير المدود بأنواعها. 2أ

     أن تحرص 2ج

 أن يميز الطالب بين اللامات الساكنة المظهرة والمدغمة أثناء القراءة. 2أ

      أن يراعي المعاني أثناء الوقف والابتداء  2ج

      أن يحفظ جزء تبارك على الأقل 2ا

      أن يلتزم الخشوع عند تلاوة القرآن مجودا/ سماع (وجداني) 2ج

       أن يطبق تعاليم الآيات التي حفظها في حياته ومعاملاته

      ا-اكتساب اسليب ومصطلحات مهارات لغوية (5/ أ/   134   

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

 - إلقاء المحاضرة (بدمج الطريقة الاستنتاجية الاستنباطية مع الإلقائية)

 - مناقشة الطلبة.

 - ربط الأحكام بإشارات وحركات تثبت المعلومة، وتقريب معاني المقرر بأمثلة معلومة لدى الطالب خصوصا مصطلحات التجويد غير المألوفة لدى بعض الطلاب كالإدغام واللإخفاء والغنة.

- تطبيق عملي أثناء المحاضرة .

- تلقين الطلاب/الطالبات القراءة الصحيحة.

- إعطاء الواجبات المنزلية

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

- حل الواجبات المنزلية .

- أسئلة تقويمية أثناء المحاضرة .

- سماع قراءة الطالب/الطالبة وتقويمها .

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

( 2: ب : 26 ) :أن   يتقن تلاوة القرآن الكريم كما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

( 2: ب : 27) : أن  يتقن استخراج أحكام التجويد من الآيات.

( 2: ب : 28 ) : أن  يتقن تطبيق الأحكام التجويدية في قراءته.

( 2: ب : 29 ) : أن يتمكن من استخدام التقنية في دراسته أحكام التجويد وتدريسها.

( 2: ب : 30 ) : أن  يميز الأخطاء في التلاوة.

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

- شرح نماذج تطبيقية مختلفة للمعلومة الصحيحة .

- إلقاء نماذج صحيحة وخاطئة .

- سماع قراءة الطالب/الطالبة

- وضع واجبات منزلية.

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

- سماع نماذج تطبيقية .

- شرح معلومة مكتسبة .

- تحليل مراحل أداء الحكم التجويدي.

- معرفة النموذج الصحيح والخاطئ المطروح وتعليل الخطأ .

- تقييم مستوى قراءة الطالبة .

- حل الواجبات المنزلية.

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

1-  اكتساب اساليب ومصطلحات مهارات لغوية (5/ أ/   134  )

            2- تطبيق تعاليم الآيات التي حفظها في حياته ومعاملاته  (5/أ/     ) 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

(2: ج: 54) أن يستشعر الدارس عظمة القرآن كلام الله تعالى.

(3ج92)-تعريف الطالب/الطالبة بدورها  قبل المناقشة  ، لتكون قادرة على النقد بغرض الصالح العام والمنفعة لا من أجل النقد بحد ذاته .

(4ج93)- تنمية الثقة في نفس الطالب/الطالبة بحيث تكون قادرة على تقبل النقد لما تقوم به من مشاركات.

(5ج94) ربط الطالب/الطالبة بالمؤسسات ذات الصلة ، كالمكتبة المركزية بالجامعة ، والمكتبات الخارجية ورقيا او الكترونيا ، وربطها بأهل العلم الثقات سليمي الفكر والمنهج .

(6ج95-) تعزيز العلاقة بين الطلبة ، وبين الطلبة والأستاذ لإيجاد بيئة تعلم إيجابية

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

- طرح مسابقة شفوية بين المجموعات

- من خلال سماع الطالب/الطالبة نماذج تطبيقية للحكم التجويدي.

- وضع اعتبار لرأي الطرف الآخر في مدى صحة المعلومة المطروحة من عدمها .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

- الاختبارات المفاجئة .            

- الأسئلة الاستقصائية .

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

- التواصل عبر البريد الالكتروني .

- الدخول على المواقع الالكترونية. .

- الاستفادة من البرامج الحاسوبية الخاصة بالمادة.

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

- عن طريق إرسال الواجبات بالإيميل .

- الرجوع إلى الأقراص الممغنطة.

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

- عرض الطالب/الطالبة واجباتهم من خلال برنامج العروض.

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

- معرفة المخرج الصحيح للحرف .

- معرفة صوت الحرف الصحيح.

-  التدرب على ضبط حركة الحرف وصفته.

- التدرب على نطق الأحكام نطقا صحيحا.

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

- إسماع الطالب/الطالبة مخرج الحرف الصحيح .

- إسماع الطالب/الطالبة صوت حركة الحرف الصحيح .

- طرح نماذج صحيحة وخاطئة للمقارنة .

- تطبيق الطالب/الطالبة للنماذج الصحيحة .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

- سماع تطبيق الطالب/الطالبة للأمثلة المطروحة .

- إعطاء الطلاب/الطالبات الأخريات تقييم المثال المطبق .

- استخراج أمثلة من النصاب اليومي .

جدول يوضح مخرجات التعلم  وعناصر الإطار المفاهيمي التي تحققها وحدات المقرر

وأساليب تدريسها وتقويمها

عنوان الوحدة التدريسية

مخرجات التعلم التي تحققها الوحدة

عناصر الإطار المفاهيمي التي تحققها الوحدة

أساليب التعليم المتبعة في الوحدة

أساليب تقييم الأداء في الوحدة

الوحدة الأولى

الجانب النظري

تعريف علم التجويد وتاريخ نشأته ومناهجه

معارف

 

(2أ123)ان يعرف الطالب والطالبة معنى علم التجويد , وتاريخه, وأقسامه , وأحكامه .

(12أ124)0 أن يعرف الطالب والطالبة معنى اللحن .

(2أ125)0 أن يذكر الطالب والطالبة ترجمة الإمامين عاصم بن أبي النجود , وحفص بن سليمان .

(2أ126)0 أن يذكر الطالب والطالبة سند رواية حفص بن سليمان .

(2أ127)0 أن يعرف الطالب والطالبة معنى الاستعاذة , صيغ الاستعاذة0وصيغها , وأحكامها

 

(2أ128)0 أن يعرف الطالب والطالبة معنى البسملة ,أحكامها ,

 

 

 

 

مهارات مهنية

2: ب : 26 ) :أن   يتقن  تلاوة القرآن الكريم كما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

 

 

توجهات مهنية

 

 

( 2 ج :54 ) :أن يستشعر عظمة القرآن: كونه كلام الله تعالى.

( 2: ج : 55 ) : أن يعمّق إيمانه بتحقق وعد الله تعالى بحفظ القرآن الكريم

(3ج92)-تعريف الطالب/الطالبة بدورها  قبل المناقشة  ، لتكون قادرة على النقد بغرض الصالح العام والمنفعة لا من أجل النقد بحد ذاته .

(4ج93)- تنمية الثقة في نفس الطالب/الطالبة بحيث تكون قادرة على تقبل النقد لما تقوم به من مشاركات.

(5ج94) ربط الطالب/الطالبة بالمؤسسات ذات الصلة ، كالمكتبة المركزية بالجامعة ، والمكتبات الخارجية ورقيا او الكترونيا ، وربطها بأهل العلم الثقات سليمي الفكر والمنهج .

(6ج95-) تعزيز العلاقة بين الطلبة ، وبين الطلبة والأستاذ لإيجاد بيئة تعلم إيجابية

إثراء المعرفة والتمكن من التخصص

 

 

الإعداد على أسس معرفية

 

 

 

دعم نمو المتعلمين

والبحث لإئراء المعرفة

 

 

 

التميز والريادة والمبادرة

 

 

 

 

دعم التعلم والتفكبر الناقد

 

 

 

 

 

 

النزاهة والإنصاف

 

 

الشراكة

 

 

الالتزام بالقيم وأخلاقيات المهنة

 

 

التواصل

المحاضرة

ومجموعات النقاش

 

 

القراءة في الكتب المتخصصة

 

 

 

ورش العمل

 

 

 

 

إلقاء محاضرة

 

 

 

 

عمل جداول

 

تصميم خبرات تعلم مبنية علي الفروق الفردية

 

 

 

 

 

 

الحوار والنقاش وتحليل حالات

 

ورش العمل والتقييم الفردي والجماعي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اختبار تحصيلي

 

 

 

 

عمل واجب تطبيقى لاستخراج الأحكام

 

 

 

 

 

نقد العمل وعرض لبعض الحلول

 

 

الملاحظة والتقييم

 

 

 

 

 

الملاحظة والتشجيع

 

ملاحظة السلوكيات وتعديلها

 

 

استبانات

ونقدالاختبار

 

 

 

الوحدة الثانية

الوحدة الثانية :

الجانب التطبيقي

معرفة احكامه والتطبيق عليها

 

 

 

معارف

 

 

 

(2أ129)0 أن يتعرف الطالب والطالبة على معنى النون الساكنة  والتنوين واحكامها وتطبيقاتها

(2أ130)0 أن يعرف الطالب والطالبة معنى الميم الساكنة واحكامها وتطبيقاتها .

(2أ131)...............

 

 

مهارات مهنية

 

2: ب : 27) : أن  يتقن استخراج أحكام التجويد من الآيات.

( 2: ب : 28 ) : أن  يتقن  تطبيق الأحكام التجويدية في قراءته.

( 2: ب : 29 ) : أن  يتمكن من استخدام التقنية في دراسته أحكام التجويد وتدريسها والتدريب عليها.

( 2: ب : 30 ) : أن  يميز الأخطاء في التلاوة

 

توجهات مهنية

 

.

 

 

(5ج94) ربط الطالب/الطالبة بالمؤسسات ذات الصلة ، كالمكتبة المركزية بالجامعة ، والمكتبات الخارجية ورقيا او الكترونيا ، وربطها بأهل العلم الثقات سليمي الفكر والمنهج .

(6ج95-) تعزيز العلاقة بين الطلبة ، وبين الطلبة والأستاذ لإيجاد بيئة تعلم إيجابية

 

 

 

مكن من التخصص والبحث

 

 

 

 

دعم نمو المتعلمين

 

الت

 

 

 

النمو المهني المتواصل ودعم التفكير الناقد

 

 

 

مجتمع المعرفةوالإعداد على أسس معرفية

 

 

دعم التفكير الناقد

 

 

 

النمو المهني المتواصل

 

 

 

 

 

النمو المهني المتواصل والالتزام بالقيم

 

 

 

 

يستخدم ويوظف التكنولو جيا

 

 

 

 

 

 

 

 

التواصل وتقدير التنوع والفروق الفردي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإعداد على أسس معرفية

 

دعم التعلم والتفكير الناقد

 

دعم نمو المتعلمين

صحائف التفكر وبطاقات الملاحظة

 

القراءة والمحاضرة

 

إدارة مجموعات النقاش

التواصل

 

دمج التقنيات وتوظيفها

 

التعلم الحقيقي النشط

 

 

تفعيل البحث التقني عن طريق

البرامج الحاسوبية

 

 

البحث في الكتب المتخصصة

 

 

 

القراءة والإطلاع في الكتب المتخصصة

 

بحوث العمل لتحسين الممارسة

 

 

الاستقراء والتحليل

 

 

 

عمل وتصميم  أشكال إيضاحية

 

 

عرض نماذج من السلف الصالح والوقوف على جهودهم

 

استخدام البرامج الحاسوبية ومراجعة المواقع الإلكترونية

 

 

 

 

 

 

 

القراءة والمحاضرة.

 

 

عروض حاسوبية

التعليم التعاوني ومجموعات النقاش

 

تقديم عروض

ونقد العمل

 

 

 

 

 

 

اختبار تحصيلي وتكاليف تطبيقية

 

 

 

كتابة تقرير

 

 

 

 

النقاش والحوار

 

 

 

 

 

عرض شبهة أثيرت حول التجويد والرد عليها

 

 

 

 

 

 

 

تقييم الأداء الفردي والجماعي

القراءة والمحاضرة

 

إدارة مجموعات النقاش

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

سماع شريط مجود للنصاب اليومي

بعد كل محاضرة

5%

3

طرح أسئلة مفاجئة لتقييم فهم الطالبة

3-7-11

-

4

اختبار تحريري شهري

7

15%

5

اختبار شفوي شهري

8

15%

6

مراجعة يومية للمحاضرة السابقة

بعد كل محاضرة

5%

7

امتحان تحريري فصلي

 

30%

8

امتحان شفوي فصلي

 

30%

د )  الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- خلال الساعات المكتبية .

- التواصل عبر البريد الالكتروني .

هـ ) مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

- غاية المريد في علم التجويد / عطية قابل نصر ، أو البرهان في تجويد القرآن لمحمد صادق قمحاوي، الجداول الملخصة لأحكام التجويد.

2 – المراجع الأساسية:

- نهاية القول المفيد في علم التجويد لمحمد مكي نصر.

- التمهيد في علم التجويد / لابن الجزري .

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

- بغية عباد الرحمن لمحمد الغول.

- أحكام قراءة القران الكريم / محمود خليل الحصري .

- مباحث في علوم القران / د. مناع القطان .

- فتح المجيد في حكم القراءة بالتغني والتجويد / د. سعود الفنيسان .

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

المواقع التي لها علاقة بالمقرر مثل:

الشبكةالإسلامية http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=rewaya

موقع القرآن الكريمhttp://quran.muslim-web.com /

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم http://www.mp3quran.net/

موقع تنزيل من رب العالمين http://tanzil.info/

مواقع المتخصصين في تدريس التجويد والتلاوة كمحمد نبهان المصري، أيمن سويد أو نحوها.

منتدى قراء القرآن والقراءات في موقع مزامير آل داود.

المقالات ذات العلاقة بالمقرر في ملتقى أهل التفسير.

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

أشرطة فيديو تعليمية .

جهاز مسك لتحفيظ القرآن.

البرامج الحاسوبية الخاصة بتعلم التجويد  مثل برنامج (حفص)  .

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

يفضل ألا يزيد عدد المقاعد عن 10 ل10طلاب في كل شعبة.

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- قاعات دراسية مناسبة لعدد الطلاب/الطالبات

2 – أجهزة الكمبيوتر:

لا بد من توفير أجهزة كمبيوتر وسبورة ذكية.

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة): ضرورة إنشاء معمل للقرآن.

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

- الاختبارات الشفوية والتحريرية .على مدار الفصل الدراسي.

- توزيع استبانات على الطلاب والطالبات في نهاية العام لاستطلاع آراءهم في المقرر .

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

- استبيانات تقيم عضو هيئة التدريس

3 – عمليات تحسين التعليم:

- إقامة ورش عمل .

- توفير معمل للقرآن .

- تشجيع الطلاب/الطالبات على التقديم والإلقاء .

- تشجيع عملية التعلم الذاتي .

- توجيهات إدارة القسم حول أداء عضو هيئة التدريس بناء على الملاحظة المباشرة .

- توجيه لجنة الخطط الدراسية والجداول حول تدريس المقرر .

- حضور أساتذة المقرر بعضهم لبعض وتقيم العملية التعليمية.

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

التعاون بين أساتذة المقرر في تقييم المادة وتوزيع الدرجات .

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر للتأكد من مواكبته للتطورات المستجدة في المجال .

- مراجعة توصيف المقرر ومفرداته بشكل دوري من قبل لجنة مختصة .

- الإفادة من التقنيات الحديثة في تقديم المقرر .

_ إعداد ملزمة خاصة بالمادة من قبل أساتذة القسم.

 

X
Loading